منتدى همسات وذكريات يرحب بكل الضيوف الكرام
لتاا

دار الإفتاء تصدر بيانا تعرض فيه مبادرة المفتى لإنشاء ...

اذهب الى الأسفل

دار الإفتاء تصدر بيانا تعرض فيه مبادرة المفتى لإنشاء ...

مُساهمة  سويدان في الأحد مايو 09, 2010 4:03 am

أصدرت دار الإفتاء المصرية "الأربعاء" الموافق 18 ابريل 2007 بيانا عرضت فيه بالتفصيل مبادرة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية حول إنشاء صندوق إستثمارى خيرى للانفاق من ريعه على مجالات الصحة.

وأوضح البيان أن ريع الصندوق سيخصص لعلاج المرضى وتطوير الخدمات الصحية والتوسع فى إنشاء المستشفيات وتحديث الأجهزة الطبية وتدريب الكفاءات المختلفة ودعم البحث العلمى والدوائى وصولا لتحقيق العدالة , بإعتبار الصحة حقا أساسيا وجزءا لا يتجزأ من حياة الإنسان وكرامته.

وسيتم التبرع للصندوق من خلال رافدين , الأول الصدقة الجارية والتى يصل ثوابها الى المتبرع فى حياته وبعد مماته , على أن يتم حجز أصل التبرع للاستثمار فى مجالات شتى كالصناعة والزراعة والتجارة والخدمات ويتم تخصيص العائد للمجال الصحى.
وتأمل دار الإفتاء أن يصل المستهدف الأول الى مبلغ 5 مليارات جنيه مصرى. أما الرافد الثانى فهو من أموال الزكاة وتصرف فورا للانسان وليس للبنيان , بما يجعل المشروع له أثره الفورى حتى يرى الناس فوائده.

وتقرر أن يكون المشروع إبتداء وإنشاء وإدارة وتنفيذا عملا مدنيا يقوم به المؤسسون ويكون له موقع على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" لإتاحة المراقبة عليه من الجمهور , ويتم إستخدام ما يلزم لذلك من لوائح ونظم وقوانين من جهات الإختصاص المختلفة.


وبعدما رأت الإقبال الشديد على هذه الفكرة من جمهور الناس والموافقة والترحيب من الحكومة بإعتبارها عملا مدنيا وإستعدادها للمعاونة فى إنجاحه , بادرت دار الإفتاء المصرية بفتح حسابات بنكية لتلقى التبرعات الأولية , وكل حساب على قسمين الأول للصدقة الجارية المحجوزة والثانى للزكاة التى تنفق فورا فى مجال الصحة.

وتقرر فتح الحسابات فى بنكى الأهلى ومصر "جارى فتح الحساب" , وبنك فيصل الإسلامى تحت رقم 100100 والمصرف المتحد تحت رقم 100100 , وسيبقى العمل فى المشروع فى غرفة عمل مستقلة حتى قيام الصندوق بمهامه.

وأعربت دار الإفتاء عن الامل أن ينجح مشروعها ويمتد بعد ذلك الى خدمة التعليم والتكافل الإجتماعى والفنون والآداب والبحث العلمى والرياضة والمؤسسة الدينية والأمن الإجتماعى للقضاء على حزام الفقر والجهل والمرض.

المصدر : النيل للأخبار
avatar
سويدان
Admin

عدد المساهمات : 761
10 : 2278
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thkrayat-hamasat.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى