منتدى همسات وذكريات يرحب بكل الضيوف الكرام
لتاا

تبيض الاسنان

اذهب الى الأسفل

تبيض الاسنان

مُساهمة  سويدان في الثلاثاء مارس 02, 2010 4:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعضنا يخفي ابتسامته والسبب وكما يؤكد الكثيرون انهم يخفون وراءها اسنانا غير سليمة ،كلما كانت الأسنان سليمة ومشرقة ازداد الجمال وأن رعاية الأسنان والمحافظة عليها تحولت اليوم الى علم خاص يدرس في الجامعات يعرف بطب تجميل الأسنان ،وحول هذا الموضوع التقت جميلة الدكتور محمود ابو زينة وأجرت معه هذا الحوار :


كيف برأيك يعرف المريض انه يذهب للطبيب الماهر الذي لايبحث عن المادة وإنما عن راحة المريض؟ وخاصة ان الكثيرين من اطباء تجميل الأسنان اصبحوا تجاراً؟


طب تجميل الأسنان من الفروع الحديثة التي تتطلب مهارات عالية وتجهيزات مكلفة وحديثة وبناء على ذلك فإن اسعار هذه المعالجات تكون عادة عالية الكلفة إذا ما قارناها بالمعالجات السنية الأخرى والروتينية، فلا بد من التأكد من عدة عناصر:


1- التكنولوجيا المستخدمة في العيادة.


2- السمعة الجيدة للطبيب.


جمال اسنان النجوم.. هل يعود الى اختيار الطبيب الماهر.. ام إلى المواد المستخدمة؟


ارتبط جمال الأسنان ارتباطا وثيقاً بالنجوم ويرجع ذلك الى:


إختيار الطبيب المناسب


التأكد من جودة المواد المستخدمة


المراجعة المستمرة لعيادة الطبيب.


هل يلزم طبيب تجميل الأسنان ان يعمل بفن، كما طبيب التجميل بشكل عام؟


طب الأسنان يعتبر من المهن التي تتطلب إحساساً فنياً دقيقاً ومهارة عالية، فطبيب الأسنان يستخدم ادواته كما يستخدم النحات ادواته ومهارته لابداع قطع فنية رائعة الجمال.


ما الجديد في عالم تجميل الأسنان ؟


تجميل الأسنان يتضمن العديد من المعالجات مثل الحشوات البيضاء والتلابيس بمختلف انواعها ابتداء من تلابيس البورسلين والانسيرام « بدون معدن» وخاصة الأسنان الأمامية ، والقشرة الخارجية المعروفة بفينيرس «veneer» بالإضافة الى عمليات تبييض الأسنان.


كثرت الإعلانات عن معاجين تبييض الأسنان، والتي اصبحت اشبه بسلعة تجارية ، برأيك هل يمكن فعلا ان تعطي تلك المعاجين المبيضة آثاراً ملموسة؟ وهل يدخل في تركيبها عناصر كيميائية ؟


نتيجة لكثرة شركات معاجين الاسنان سعت كل شركة الى التميز بمنتجاتها الخاصة من حيث التركيب والرائحة « النكهة» وكفاءة الاداء، بعض منها تحتوي على مواد كيميائية لتسريع عملية تبييض الأسنان ومن الطبيعي ان هذه المعاجين تحسن من اللون العام للأسنان ولكن على المدى البعيد لا تغني هذه المعاجين عن التبييض، ومع ذلك لا يمكننا الاستغناء عن المعاجين مع فرشاة الأسنان للمحافظة على صحة اللثة.


ما هي الحشوات التجميلة؟ وهل هي حل دائم ؟


التركيبات التجميلية تتضمن:


1- الوجوه التجميلية اللاصقة .


2- التركيبات الثابتة وتعتبر من الحلول طويلة الأمد حيث تتراوح المدة الزمنية لصلاحيتها من خمس الى عشر سنوات.


ما اسباب امراض اللثة ؟ وهل تؤثر على جمال الأسن ؟


من اهم هذه الأسباب:


اهمال المريض لإستخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي والمضمضة بعد تناول الطعام ولفترات طويلة .ولفترات طويلة . والترسبات الكلسية التي تتجمع على سطح الأسنان لذلك يجب مراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لعمل تنظيف للأسنان واللثة ايضاً . العادات السيئة لبعض الأشخاص في تنظيف الاسنان تؤدي الى امراض اللثة وتراجعها . الافراط في تناول السكريات والتبغ « التدخين» وشرب الكحول.


قلة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات والفواكه.
امراض مزمنة كالسكري والضغط والصرع من الأمراض التي تؤثر تأثيراً كبيراً عل صحة اللثة وسلامة الأسنان، وكما هو المعلوم لدى العديد من الناس ان صحة اللثة هي من صحة الاسنان واي نوع من امراض اللثة يؤثر على صحة الاسنان ايضاً . بالاضافة الى سوء الاطباق نتيجة تراكيب الاسنان الذي يؤدي الى امراض اللثة، نتيجة صعوبة تنظيف الأسنان والعناية باللثة.


ما هي اسباب تلون الأسنان؟ وكيف يمكن الوقاية منها ؟


هناك نوعان من تلون الأسنان :


خارجي : حيث يكون التلون على سطح السن بسبب التدخين او الشاي او الكحول او بعض انواع الأدوية . داخلي : حيث يكون نتيجة موت لب السن « العصب» نتيجة الرضوض او تناول التتراسيكلين «مضاد حيوي» من قبل الأم الحامل او الطفل في مرحلة تشكيل الأسنان او التبقع الفلوري في حالة شرب مياه تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد اثناء مرحلة تشكل الأسنان .


ما هي تقنيات تبييض الأسنان ؟ وهل هناك حالات لايمكن معها اجراء التبييض؟ وهل يؤدي التبييض الى اي ضرر بالأسنان وانسجة الفم؟


هناك نوعان من طرق تبييض الأسنان :


تبييض الأسنان في العيادة : وذلك باستخدام المادة المبيضة وتبييضها بالليزر وتستغرق حوالي ساعة ، ويبقى مفعول تبييض الاسنان لعدة سنوات قد تصل الى خمس سنوات ومن الأفضل ان يتم عملية التبييض كل سنة من قبل المريض للمحافظة على النتيجة التي تم الحصول عليها.


تبييض الاسنان داخل المنزل ، ويتم ذلك بتزويد المريض بقالب بلاستيكي يتم وضع المادة المبيضة بداخله وارتدائه اثناء النوم، فيستغرق من 4-12 يوم حسب شدة التلون وهناك بعض الحالات التي لاتستجيب لتبييض الأسنان كوجود تصبغات ناتجة عن إستخدام بعض الأدوية خلال مراحل تكوين الأسنان.


ايهما افضل من الناحية الطبية، تجميل الأسنان بالتقويم ام التتويج؟


تجميل الأسنان عن طريق التقويم هو الحل الأمثل للمعالجة وتجميل الأسنان المتراكبة وليس التتويج على الرغم من طول مدة العلاج .


استخدام الطبقات المصنعة مخبرياً لتجميل وتقويم وتبييض الأسنان الامامية بالكامل هل هو حل دائم.. ومفيد وماهي طرقه؟


في بعض حالات التشققات او الكسور في الأسنان او المسافات يتم استخدام الوجوه التجميلية اللاصقة «veneers»، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة طبقة بسمك رقيق من مينا الأسنان «5،0 مم» حتى يستوعب سماكة الوجه التجميلي ثم يأخذ قياس السن وبعد ذلك تصنع مخبرياً ويتم إلصاقها على السن المحضر ويدوم الوجه التجميلي الخزفي لمدة 12 عاماً تقريباً.
avatar
سويدان
Admin

عدد المساهمات : 761
10 : 2278
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thkrayat-hamasat.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى